آخر الأحداث والمستجدات 

الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية : جهة مكناس تافيلالت تزخر بمؤهلات اقتصادية كبيرة ومتنوعة

الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية : جهة مكناس تافيلالت تزخر بمؤهلات اقتصادية كبيرة ومتنوعة

أكد السيد محمد عبو الوزير المنتدب لدى وزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية ،أن جهة مكناس تافيلالت تزخر بمؤهلات اقتصادية كبيرة ومتنوعة.

كلمة الوزير جاءت خلال الملتقى الجهوي للتصدير،الذي نظم يوم أمس الاثنين 19 ماي 2014 بمكناس، في محطته الثامنة،بحضور كل من والي الجهة وعمدة مدينة مكناس ورؤساء الغرف المهنية والرئيس الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة مكناس تافيلالت،و نائب رئيس الجمعية المغربية المصدرين بالإضافة إلى فاعلين اقتصاديين ومهنيين وبعض ممثلي التعاونيات الفلاحية.

وقال السيد الوزير أن هذا اللقاء يندرج ضمن المجهودات المتواصلة للحكومة،الرامية إلى تكريس سياسية القرب والتواصل والانفتاح مع مختلف المتدخلين والفاعلين المحليين من أجل استشراف القدرات الإنتاجية و التصديرية للمنطقة وتثمينها ودعمها من خلال تبني إستراتيجية فاعلة تدعم مجهودات النمو الاقتصادي الوطني بتنسيق وتعامل وثيق مع شركاء الحكومة في القطاعين العام والخاص.

وقدم السيد محمد عبو عرضا مفصلا تضمن الوضعية الراهنة التي تعرفها صادرات المملكة،والتي عرفت خلال السنوات الأخيرة تراجعا كبيرة مقارنة مع الواردات الشيء الذي أدى إلى تفاقم العجز التجاري بالمغرب.كما جاء في عرض السيد الوزير إستراتيجية الحكومة للرفع من الصادرات،المتمثلة في تقديم الدعم المادي للمقاولات المصدرة والتي يتجاوز رقم معاملاتها 50 مليون درهم،بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الضرورية للمقاولات المبتدئة في مجال التصدير ومواكبتها ودعمها من خلال الترويج لمنتجاتها وطنيا ودوليا من خلال المعارض التجارية.

وعرف اللقاء عدة تدخلات لمختلف الفاعلين الاقتصاديين بالجهة،حيث تطرقوا إلى المشاكل والمعيقات التي تصادفهم،وعلى رأسها انعدام وحدات التخزين،وبعد مينائي طنجة والدارالبيضاء عن الجهة،الشيء الذي يرفع من كلفة الإنتاج مقارنة مع باقي جهات المملكة.

وخلص اللقاء إلى رفع عدة توصيات ومقترحات من بينها،التماس من السيد العربي العرايشي الرئيس الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة مكناس إلى السيد الوزير بتسريع تشييد ميناء القنيطرة،أقرب واجهة بحرية للجهة.كما اقترح رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات إحداث مكتب للتعشير بمدينة مكناس من أجل الاستجابة لمتطلبات المقاولات التي تنشط في مجال الاستيراد والتصدير بالجهة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-05-20 10:55:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك